اللقاء الدولي الأول عن"العمارة في البيئة الصحراوية" في اليزي




"العمارة في البيئة الصحراوية 


سيشكل موضوع "العمارة في البيئة الصحراوية.. بين الأصالة والمعاصرة ..واقع..تحديات..وآفاق"، محور ملتقى دولي بولاية إليزي في الفترة الممتدة من 3 إلى 5 مارس القادم.
وسيتم ضمن هذا الحدث الدولي الذي من المنتظر أن ينشط أشغاله خبراء وأساتذة جامعيين من الجزائر، ومختصون في فن العمارة من عدة دول عربية، من بينها المملكة العربية السعودية،مصر وتونس، بحث سبل تطوير هذا النمط المعماري وإثراء الخبرات بين المختصين في الهندسة المعمارية الصحراوية.
كما أدرجت في هذا الإطار سلسلة من المداخلات التي سيتم من خلالها إثراء إشكالية الملتقى والتي ستتمحور بشكل عام حول التراث العمراني في البيئة الصحراوية، إلى جانب استعراض نماذج من هذا النمط العمراني بعدد من الدول المشاركة، إضافة إلى تنظيم ورشات علمية قبل أن تتوج الأشغال بإصدار جملة من التوصيات.
في السياق ذاته وتحسبا لهذا اللقاء الدولي الأول من نوعه الذي تحتضنه ولاية إليزي، يجري تنظيم عديد الورشات على المستوى المحلي، والتي تعد ورشات تمهيدية للملتقى، ويتعلق الأمر بورشة التعمير وورشة السكن الصحراوي، وأخرى خاصة بالتراث الثقافي التي أعدها مختصون بالحظيرة الثقافية للطاسيلي "أزجر"، كما ستقوم بالمناسبة الوفود المشاركة بزيارة إلى الولاية المنتدبة لجانت والتي ستسمح لهم بالتعرف على قصور عريقة مشيدة بالبيئة الصحراوية ومعالم تراثية التي تزخر بها المنطقة.
هذا وينتظر من هذا الملتقى الدولي أن يساهم في إرساء مقاربة مشتركة في مجال ترقية فن العمارة الصحراوية بشكل عام، فضلا على أنه أيضا يشكل وسيلة لتوحيد جهود المحافظة وتثمين التراث المعماري الأصيل، على غرار نمط القصور العريقة المنتشرة بالبيئة الصحراوية بالخصوص والتراث المبني التقليدي عموما، كما سيكون أيضا فرصة ملائمة لتبادل الخبرات ومناقشة الإشكاليات المطروحة في مجال الفن المعماري الصحراوي.


Commentaires

Articles les plus consultés